اخر الاخبار

اخبار عربية

نجاح ابراهيم.. وتاريخ كبير من العطاء

السيرة الأدبية

….

 

– الأديبة السورية نجاح إبراهيم، تكتبُ الشعر والقصة والرّواية، والنقد الأدبي والمقالة، والدراسة الأدبية .

– عضو اتحاد الكتاب العرب في سورية منذ عام 1998

– رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب في الرقة منذ عام 2010

– مدير تحرير مجلة ” حروف الثقافية”

– عضو المجلس التنفيذي في هيئة الحوار الثقافي الدائم

– عضو منظمة الشرق الأوسط للحقوق والحريات.

– سفيرة البيت الثقافي الهندي لدى سورية.

– نالت شهادة دكتوراه فخرية من منظمة الشرق الأوسط للحقوق والحريات

– نالت شهادة دكتوراه فخرية من الجامعة المصرية للثقافة والعلوم

– نالت شهادة دكتوراه فخرية من الجامعة البريطانية العربية

– نالت شهادة منجز من مركز الحرف للدراسات العربية من جامعة ستراتفورد الأمريكية.

– عضو في مؤسسة دار العرب للثقافة والعلوم.

– فازت باثنتي عشرَ جائزة على مستوى سورية، والوطن العربي والعالم في مجالي القصة والرواية، والشعر.

– فازت بجائزة ” تشوقورأووا ” العالمية للإبداع عام 2016 عن منجزها الإبداعي كله.

– فازت بدرع مهرجان (ميزوبوتاميا) العالمي للشعر عام 2017

– فازت بجائزة دمشق للثقافة والتراث عام 2008

– فازت بجائزة العجيلي للقصة عن قصة (الإرث الخضيل).

– فازت لمرتين بجائزة المزرعة للرواية عامي 2004و2008

– فازت بجائزة قره الحرّاني للقصة.

– صدر كتاب باللغة التركية عن سيرتها الأدبية، وبعض مؤلفاتها، وما كتب عنها مع صور ترصد المسيرة الإبداعية.

لها (19) إصداراً.

– صدر كتاب بعنوان” ماهية الجمال” للدكتور عصام شرتح ،دراسة أدبية عن ديوانها” أغنية للبلشون الحزين”

– ترجمت بعض أعمالها إلى الفرنسية، والتركية والأرمنية،والكوردية والانكليزية ،والروسية ، والأمازيغية، تترجم روايتها ” ما زال الحلم قائماَ ” إلى الفارسية.

– كُرّمت من قبل دولتها سورية لتفعيلها الحركة الثقافية فيها، كما كرّمت من قبل محافظتها مرتين لتمكينها اللغة العربية، ولدفعها بالحركة الثقافية.

– كرّمتها محافظة الحسكة كإحدى المبدعات في سورية.

– كرّمتها السيدة أسماء الأسد كأمّ مبدعة ومثقفة.

– كرمتها دولة تركيا كأديبة مبدعة.

– كرمتها ملتقياتٌ في العراق، كملتقى رضا علوان الثقافي، ورابطة شعراء وأدباء المتنبي، كما كرمها مجلس المخزومي الثقافي.

– كتبت العديد من المقدّمات لدواوين شعرية، لشعراء من الوطن العربي.

– أوفدت إلى الدّول التالية للمشاركة في المهرجانات والندوات الأدبية : الكويت مرّتين بدعوة من مجلة العربي في ندوتها السنوية، وبدعوة من رابطة الأدباء في الكويت، وإلى تركيا ثلاث مرات، وإلى لبنان عام 2004 للمشاركة في ندوة أدبية ، وإلى ليبيا عام 2009. كما شاركت في مؤتمر العالم في مواجهة العنف والتطرف في طهران.

– شاركت بمهرجان المربد في العراق لعام 2017،ومهرجان بابل للثقافات لعام 2017

– تنشر في الصحف والمجلات المحلية والعربية والدّولية.

– حكّمت العديد من الجوائز المحلية والمسابقات الأدبية.

– المؤلفات:

– المجد في الكيس الأسود قصص 1992

– حوار الصمت قصص 1997

– أهدى من قطاة قصص2001

– ما بين زحل وكمأة قصص2003

– أحرقوا السذاب لجنونها قصص2006

– عطش الإسفيدار رواية2004

– لمن ائتلاق الهوما قصص2005

– إيمار رواية2010

– الأجراس وقيامات الدم قصص2003

– نداء القطرس قصص2008

– إزهار الكرز قصص2002

– أصابع السرطان دراسات نقدية 2014

– سادنات السرد دراسات نقدية2012

– كن صوتي أكن صداك مقالات في الأدب والحياة والفن 2016

– مازال الحلم قائماً رواية (قيد الطبع والترجمة)

– أغنية للبلشون الحزين ديوان شعر

– شهريار يصعد الزقورة نقد

– شهقة البرق ديوان شعر عن مؤسسة نجيب محفوظ

– تناول النقد أدبها، ضمن كتب تناولت إبداعها، وهي متوفرة في المكتبات العربية ، كما نشرت دراسات عنها في الصحف والمجلات العربية.

– لها نصّ تدرّسه وزارة التربية منذ سنوات بعنوان “زيارة مكتبة” للصف السّابع.

اليوم  السيسي يتوجه إلى نيويورك

تابع الواقعة

كرم ابوعافية
للمشاركة في الدورة 72 للأمم المتحدة
يتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، غدا الأحد، إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي ستنعقد بمقر المنظمة بنيويورك في الفترة من 17 إلى 22 سبتمبر الجاري.

ويلقي السيسي بيان مصر أمام الجمعية العامة، الذي سيستعرض خلاله رؤية مصر لمجمل أوضاع المجتمع الدولي، وكيفية إرساء دعائم السلام والاستقرار في العالم، فضلا عن المواقف المصرية إزاء القضايا الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط، وجهود مكافحة الإرهاب.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس سيشارك في قمة مجلس الأمن حول إصلاح عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وسيلقي بيان مصر أمام القمة، الذي يتضمن استعراض الجهود المصرية في هذا الصدد وكونها سابع أكبر دولة مساهمة فى قوات حفظ السلام، إذ شاركت مصر في 37 بعثة أممية، بإجمالي قوات تجاوز 30 ألف فرد في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية وأوروبا.

كما يتضمن البيان موقف مصر من تطوير عمليات حفظ السلام الأممية، سعيا للتوصل إلى رؤية متكاملة لمنع النزاع واستدامة السلام.

وسيشارك السيسي في الاجتماع الخاص بالوضع في ليبيا، الذي تنظمه الأمم المتحدة، سعيا لدعم جهود التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة هناك.

وأضاف المتحدث الرسمي أن زيارة الرئيس لنيويورك ستشهد نشاطا مكثفا على المستوى الثنائي بين مصر والولايات المتحدة، ومن المنتظر أن يعقد الرئيس لقاءً مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالإضافة إلى عدد من اللقاءات مع الشخصيات المؤثرة وذات الثقل بالمجتمع الأمريكي، وكذا مع قيادات كبريات الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وبيوت المال في إطار غرفة التجارة الأمريكية، فضلاً عن أعضاء مجلس الأعمال للتفاهم الدولي، إذ سيستعرض الرئيس الجهود والإنجازات التي تحققها مصر على الصعيد التنموي، وتطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي والنمو المستدام، فضلا عن التعريف بالفرص الاستثمارية الواعدة التي توفرها المشروعات التنموية الكبرى الجاري تنفيذها في مصر، والتي يمكن لمجتمع الأعمال الأمريكي المشاركة فيها.

ويضم جدول أعمال زيارة الرئيس لنيويورك لقاءات مكثفة مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودولهم، فضلا عن تبادل الرؤى ووجهات النظر إزاء تطورات الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

علقة سخنة مصرية لإسرائيلي ..

شاب مصري دكر يعلم إسرائيلي الأدب ..

شاب مصري مقيم في ليتوانيا يؤكد حقيقة إنتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر ويعرب عن تمسك مصر بالقضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية وذلك بعدما قام بضرب شاب يهودي إسرائيلي بعد نقاش طويل حول دور إسرائيل في المنطقة وإحتلالها للأراضي العربية.
وتعود الواقعة بحسب ما نشرها موقع “رورتر” الإسرائيلي نقلاً عن بوست للشاب الإسرائيلي إيلي كوهين علي صفحته الشخصية بالفيسبوك والذى قال فيه إنه أثناء تنزهه في أحد مناطق العاصمة الليتوانية تحدث معه شاب عربي عرف فيما بعد أنه مصريا، وتطرق الحوار بينهما إلي السلام بين القاهرة وتل أبيب والعواصم العربية وأن إنتصار الجيش المصري في حرب أكتوبر كان مزيف ووهمي، إلا أن الشاب المصري أكد علي أن الجيش المصري في حرب أكتوبر أنتصر إنتصار حقيقي بشهادة العالم كله وأنه لا يوجد سلام مع إستمرار إحتلال إسرائيل للأراضي العربية وبناء المستوطنات اليهودية والإعتداء علي المقدسات الإسلامية في القدس.
وتابع الموقع الإسرائيلي نقلا عن البوست الخاص بالشاب الإسرائيلي علي الفيسبوك : “وبعد جدال حول إسرائيل ومصر وحرب أكتوبر وحرب النكسة يونيو 1967 والقضية الفلسطينية ، قام الشاب المصرى بالتأكيد علي أن إسرائيل دولة إحتلال وأن الجيش المصري قهر وسحق الجيش الإسرائيلي في حرب أكتوبر وأن هزيمة الجيش المصري في حرب النكسة لن تحدث مرة أخرى أبدا وأن إسرائيل كيان قائم علي الإحتلال للأراضي العربية” .. وبعد إحتدام النقاش بين الطرفين ، قام الشاب المصرى بسؤال إيلي كوهين عن جنسيته ، والذى أجاب بأنه إسرائيلي لينهال بعدها الشاب المصري علي الشاب الإسرائيلي بالضرب بعدما حاول الشاب الإسرائيلي إستفزازه خلال المناقشة .. والصورتين للشاب الإسرائيلي التي نشرها علي صفحته الشخصية بالفيسبوك وهو مصاب بعد العلقة الساخنة من الشاب المصري.
تابع الواقعة
كرم ابوعافيه

الكاتب الجزائري بلقاسم مغزوشن
وحوار خاص جدا

يقول الرضا.. هدف كل كاتب أن يرى كتابه منشورا، و متاحا للقراء…شيء جميل أن تكتب
كتب : مجدي عبدالله
في حوار مع الكاتب الجزائري بلقاسم مغزوشن عن مجموعة قصص الأطفال ( تغاريد الهدهد الرقمي ) والفائز في مسابقة تازة الأدبية التي تنظمها شركة ماهي للنشر والتوزيع بالتعاون مع شبكة تازة التنموية بالمملكة المغربية دعما للمبدعين في كافة البلدان العربية والتواصل معهم من خلال شبكات التواصل الإجتماعي كان لنا هذا الحوار
– كيف كانت مشاركتك بمسابقة تازة الادبية ؟
بلقاسم مغزوشن : عثرت على الإعلان في الفيسبوك، فقررت المشاركة
– وما هو شعورك عند إعلان النتيجة وحصولك علي المرتبة الثالثة في صنف قصص الاطفال وهل تجد ان وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة للمبدعين؟ وكيف ؟
بلقاسم مغزوشن : الرضا.. هدف كل كاتب أن يرى كتابه منشورا، و متاحا للقراء…شيء جميل أن تكتب، و لكن أن تنشره أفضل..طبعا.. السوشل ميديا كسر الحواجز، تلاشت الحدود الجغرافية.. مما فتح أفقا واسعة للكتاب المبدعين. الترويج الجيد يساعد الكتاب على الانتشار.. أن تكتب في الجزائر، و لديك قراء من الخليج إلى المحيط، ذاك هو مراد كل كاتب.
– وهل ستكون سفيرا بللنسابقة في دعوة أصدقاؤك بصفتك فايز بالمسابقة؟
بلقاسم مغزوشن : تهمني آراء قراء من بلدان مختلفة و حتما.. بكل سرور.. أنا مع القافلة أسير إلى محطات المتعة الأدبية..لن أبخل بجهدي لتحقيق ذلك.. الأدب نبل و إبداع

كاتبة قصص الأطفال مني ناصر
الفائزة بالمركز الأول بمسابقة تازة الأدبية
تقول
بصراحة شديدة تملكني شعور بالسعادة لا يوصف للفوز بتلك الجائزة المميزة

كتب
مجدي عبدالله

في حوار مع كاتبة قصص الأطفال المبدعة مني ناصر والفائزة بالمركز الأول بمسابقة تازة الأدبية في صنف كتب قصص الأطفال المصورة عن قصتها ( قصة مانحة الأمنيات ) ورسوم نور موسي وهي من الكاتبات المصريات المتخصصة في الكتابة لأدب الطفل وصقل مهاراته كان لنا معها هذا اللقاء والحوار
– بصفتك الفائزة بالمركز الأول في صنف كتب قصص الأطفال المصورة ما هو شعورك عند معرفة الخبر بفوزك ؟
مني ناصر : بصراحة شديدة تملكني شعور بالسعادة لا يوصف للفوز بتلك الجائزة المميزة والتي ترعاها دار ماهي للنشر وكنت سعيدة بتلك المنافسة الرائعة بين المبدعين والكتاب وكنت علي ثقة من أن القصة ستنال إعجاب لجنة التحكيم لأني كنت علي يقين تام من أن هناك مصداقية وشفافية في التحكيم من قبل اللجنة الموقرة والمكلفة بذلك مما زادني إصرار علي التقدم للأمام وانا سعيدة بتلك التجربة الرائعة
– كيف تعرفتي علي المسابقة وهل مواقع التواصل الاجتماعي مهمة للمبدعين؟
مني ناصر : تعرفت علي المسابقة من خلال الفيس بوك أولا وثانيا بحثت عنها علي جوجل وتوصلت لمعلومات أكثر عن المسابقة وكانت الشروط مطابقة لذلك تقدمت
– هل ستشاركين في السنوات المقبلة؟
مني ناصر : بإذن الله ولي الشرف في خوض التجربة معكم مرة أخري وانا سعيدة بالمشاركة في تلك المسابقة و أحب أتكلم بس عن الفنانة الرائعة نور موسي صاحبة رسومات القصة وأنها فنانة واعدة بإذن الله وكانت متعاونة ودا ساعدني اني أوصل بالعمل بالشكل اللي نالت بيه رضا لجنة التحكيم
– بما انك من الفايزين ستكونين ضمن سفراء المسابقة لدعوة اصدقائك للمشاركة في السنوات القادمة؟
مني ناصر: لي الشرف أن أكون من سفراء المسابقة وسأسعي بالفعل لدعوة كل أصدقائي المبدعين للمشاركة بها مع تمنياتي للجميع دائما بالتوفيق والتقدم والنجاح

حوار مع الكاتبة الإعلاميةنجاة الماجد

أكمل القراءة »

دعوة عامة

دعوة عامة

لحضور معرض الفن التشكيلي الكبيرالتي تشارك فيه المبدعة الرائعة
جرمين صلاح لعرض احدي لوحاتها مع عرض لوحات باقة رائعة  من ألمع و من اجمل فناني مصروالعالم .الكبار المجدين في هذا الابداع الراقي

. وأسرة الجريدة تقدم كل الامتنان
والشكر والتقدير لمنظمي المعرض والمشرفين عليه
وذلك بقصر ثقافه الانفوشي بالاسكندريه
يوم السبت 26/8/2017 في تمام الساعة 5م ..
..في انتظاركم جميعا

دعوة عامة

تدعوكم الفنانة الرائعة

جرمين صلاح لحضور معرض للفن التشكيلي مع باقة من ألمع واكبر فناني مصر والعالم وذلك لعرض سيمفونية إبداعية فنية للوحاتهم التي ترسم بهجة الحياة وتحاول فك طلاسم الوجود من خلال الابداع والتميز

وأسرة الجريدة تتمني للفنانة المحترمة جرمين صلاح كل التوفيق والنجاح الدائم بما لديها من خصوصية في عالم الابداع ووعي متدفق بعالم التجربة

رسالة حياة

رسالة حياة … في ظل واقع عربي مرير!!
تبدأ الحياة بنحيب طفل مظلوم يبكي على واقع مرير وجد فيه بغير ارادته، من المؤكد انه يشعر بخوف ورهبة من مشاق طريق حياة فرضت عليه ولا مفر له من الهروب ، ليبقى يتخبط وسط الفوضى التي ترهقه نتيجة التجارب وسط حظ عاثر يوصله الى حافة النهاية المؤلمة “حقا” انه لبئس المصير”.
مرحلة الطفولة جميلة ،لكن هناك معايير مختلفة داخل البيوت وذلك حسب البيئة التي يتواجد فيها الفرد ،العائلة هي التي تحدد سعادة الطفل او معاناته بمقدار الوعي الموجود وحسب الوضع الاجتماعي والمادي. لتأتي من بعدها مرحلة الشباب ،يتخبط الشاب بمهامها الصعب خاصة من تعاكسه الظروف ويفتقد الكفاءة العلمية والمادية، أوالتواصل الكفؤ مع المستويات الاجتماعية التي تساعده على المرور بسلام داخل معترك الحياة ، يضيع بعدها وسط مجتمع اناني ظالم ،تتملكه الحيرة ،والسعى الدؤوب لتأمين مستقبل زاهر متمنيا” الوصول الى الغاية دون أن يصدم بحواجز تحبطه، خاصة في بلد تملؤه الفوضى و يعاني المواطن بداخله الامّرين لكثرة المتاعب التي تقع على عاتقه ,مما تجبره على تنظيم قاعدة حياته “من مسؤولية تأمين المياء ،الكهرباء ،المواصلات ،السكن والطبابة” يتحمل آلامها وحده دون دعم من الدولة ،مما يجعله يتقهقر امام الصعوبات ، ويُحرم من جمال وبهجة هذه السنين ليجد نفسه على مشارف نهاية عمر الشباب .
يصل المرء من بعدها الى مرحلة الكهولة بعد أن اعيته مراحل الحياة السابقة ، ليعاود مراجعة دفاتره القديمة ،يلاحظ بأن اولاده على مشارف عمرالزواج، تبدأ المعاناة مع مسؤولية جديدة، يتحملها عن مضض ليخفف بها اعباء فلذات كبده ،خوفا من ان تظلمهم االسنين كما ظلمته ، يعاود الكرّة ويغرق بالهموم والديون من جديد.
بالرغم من تعب السنين والمأساة التي هدت عزيمته ، والدور الذي أداه اتجاه عياله، تباغته الشيخوخة لتظلم مسيرته ،لكنه بطيبة خاطر يشكر الخالق على السعادة التي قدمها باتجاه من احبهم دون درايته بأنه خسر عمرا” بأكمله وهو يعاني الأمّرين ليسعد غيره قبل الوصول الى النهاية المحتومة التي يستريح فيها نهاية المطاف
انها مراحل الحياة بواقعها الاليم ، نمر فيها جميعا” البعض يتألم وتكون طريقه مليئة بالاشواك ، والآخر يعيش برفاهية ويتعالي عن كل الناس ، لتبقى الطبقية موجودة وتكون هناك معاناة بشرية ، اناس تظلم واناس تعاني الأمرين نتيجة تهجير وتشريد وحروب غير متناهية، تفتعلها بلدان كبرى لترتقي على حال بلدان ضعيفة مشرذمة ، تهب ثرواتها وممتلكاتها دون ان تهتم بحماية الوطن والمواطن على اختلاف طوائفه من الفوضى والدمار .

كتبت

المبدعه إيمان عبد الملك

المرأة التونسية ..كل عيد وانت هكذا

#المرأة_التونسية_كل_عيد_وأنت_هكذا

هي الشّمس، تشرق منها عيون الرّؤى
هي كنه الـحنيـــن وعطر الفتون
مواسم صادحة بالغنــــــــاء
هي الغادقة رقّة
هي الضّاجة كبرياء
هي الدّفئ والدّهشـــة والبهـــاء
هي الحلم يلثم ثغر السّماء
هي الماء فيض وسقسقة ورواء
هي الياسمين
زهو هديل و شدو وتجنيحـــــة وضيـــــــاء

شعر

المبدعه التونسية

هدي بن صالح