اخر الاخبار

اقتصاد

البورصة المصرية تفتح على ارتفاع…وهبوط في الأسواق الخليجية

هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية، في تعاملات الخميس المبكرة، وسط غياب أنباء محفزة للشراء، إذ تركزت معظم التعاملات في دبي على أسهم الفئة الثانية عوض القيادية، فيما صعدت بورصتا مصر وقطر.

وانخفض مؤشر بورصة دبي بـ 0.3  في المئة مع تراجع أسهم شركة إعمار العقارية ذات الثقل 1.2  في المئة، لكن ستة من بين الأسهم العشرة الأكثر تداولا ارتفعت، بحلول الساعة 08:16 بتوقيت غرينتش.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي مع انخفاض أسهم شركة اتصالات 1.9  في المئة، بعدما قالت الشركة القابضة لمنافستها “دو” في وقت سابق، إنها تدشن خدمات “فيرجن” موبايل في الإمارات العربية المتحدة.

وفي المنحى نفسه، هبط المؤشر الكويتي الرئيسي بـ0.31  في المئة إلى 6826  نقطة، كما انخفض مؤشر كويت 15  بـ 0.93  في المئة إلى 978 نقطة.

أما في قطر، فزاد مؤشر البورصة 0.3  في المئة مع صعود أسهم البنوك وارتفاع بنك قطر الوطني 1.9 في المئة، وفق ما نقلت رويترز.

وفتح المؤشر المصري الرئيسي، تداولاته مرتفعا بـ0.12 في المئة إلى12599.1  نقطة، بينما زاد المؤشر الثانوي 0.76  في المئة إلى 486.14  نقطة.

إيرادات فيسبوك تقفز 50.8 بالمئة

قفزت الإيرادات الفصلية لشركة فيسبوك 50.8 بالمئة، مع استمرار كبرى شبكات التواصل الاجتماعي في العالم في الاستفادة من خدمات الهواتف المحمولة والفيديو.

وشكلت إعلانات الهواتف المحمولة 84 بالمئة من إجمالي إيرادات الشركة من الإعلانات، والتي بلغت 8.63 مليار دولار في الربع الأخير المنتهي في 31 ديسمبر، مقارنة مع 80 بالمئة قبل عام.

وكان محللون توقعوا في المتوسط أن يبلغ إجمالي إيرادات الإعلانات 8.31 مليار دولار، وفقا لشركة فاكت ست ستريت أكاونت للأبحاث.

وتبدد النتائج القوية بعض المخاوف التي ثارت بعدما حذرت الشركة في نوفمبر من أن نمو الإعلانات سيتباطأ كثيرا على الأرجح، بسبب الحدود المتعلقة بإجمالي عدد الإعلانات التي يمكن لموقع التواصل الاجتماعي إظهارها لكل مستخدم.

وتقول إي ماركتر للأبحاث إن من المتوقع أن تجني شركة فيسبوك إيرادات تقارب 29.71 مليار دولار من إعلانات الهاتف المحمول في 2017 بزيادة نحو 35.2 بالمئة عن 2016.

وارتفع صافي ربح الشركة العائد للمساهمين إلى 3.56 مليار دولار أو 1.21 دولار للسهم من 1.56 مليار دولار أو 54 سنتا للسهم قبل عام.

وزاد إجمالي الإيرادات إلى 8.81 مليار دولار من 5.84 ملياردولار.

الصين: لن نخوض “حرب عملات”

قالت الصين الجمعة، إنها لم تستخدم عملتها قط كأداة للحصول على مزايا تجارية ولا تسعى لخوض “حرب عملات”، بعدما انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب بكين لإضرارها الشركات والمستهلكين الأميركيين بتخفيض قيمة اليوان.

وهدد ترامب خلال حملته الانتخابية بفرض رسوم جمركية على الصين، بهدف خفض عجز الميزان التجاري الأميركي وقد يوفر أي توصيف رسمي للصين بأنها متلاعبة في العملة آلية لتدشين هذه المساعي.

ووجه ترامب يوم الثلاثاء وابلا من الانتقادات لليابان والصين، قائلا إن الشريكين التجاريين الرئيسيين للولايات المتحدة يخفضان عملتيهما.

ورد صناع السياسات في اليابان على اتهامات ترامب الأربعاء، إذ شددوا على أن اليابان ملتزمة باتفاق دول مجموعة العشرين بالامتناع عن التخفيض التنافسي للعملة.

وقال لو كانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية إن المشكلات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، يجب حلها من خلال المحادثات. وهذا هو أول رد من الحكومة على تصريحات ترامب عقب عطلة امتدت أسبوعا بمناسبة السنة القمرية الجديدة في الصين.

وقال لو للصحفيين في إيجاز صحفي يومي “الصين لم ولن تستغل حرب عملات للحصول على مزايا تجارية أو تعزيز التنافسية في التجارة”.

وبينما ينظر إلى الصين على نطاق واسع عى لأنها أبقت عملتها منخفضة للحصول على مزايا تجارية على مدى خمس إلى عشر سنوات مضت، فإن كثيرا من الخبراء الاقتصاديين يقولون إن بكين عكفت العام الأخير على رفع قيمة اليوان.

وأنفق البنك المركزي الصيني مئات المليارات من الاحتياطيات الدولارية للحيلولة دون مزيد من الانخفاض لليوان، في مواجهة نزوح تدفقات رأسمالية من البلاد بسبب ضبابية الوضع الاقتصادي. لكن العملة انخفضت نحو سبعة في المئة العام الماضي لتسجل أكبر خسارة مقابل الدولار منذ 1994.

سيمنس تجاوزت أهداف مشروع الكهرباء العملاق في مصر

قالت شركة سيمنس، الثلاثاء، إنها تجاوزت الأهداف التي تعهدت بها في مشروع كهرباء عملاق في مصر، الذي تصل تكلفته إلى نحو 8 مليارات يورو.

وكشفت الشركة الألمانية أنها وضعت اللمسات الأخيرة على المرحلة الأولى من مشروعها العملاق، الرامي إلى إنتاج الكهرباء لأكثر من 45 مليون مصري.

وقالت سيمنس، في بيان، إنها تخطت هدف زيادة قدرة شبكة الكهرباء المصرية 4.4 غيغاوات، حيث انتهت من توصيل 4.8 غيغاوات.

وتنفذ الشركة أكبر مشروع لتوليد الكهرباء بالمنطقة العربية في مصر، إذ تعمل في مصانعها بألمانيا على إعداد توربينات الغاز التي ستعمل في إنتاج الكهرباء.

مصر.. المعروض النقدي يقفز إلى 2.6 تريليون جنيه

ظهرت بيانات البنك المركزي المصري، الثلاثاء، أن المعروض النقدي في مصر “ن 2” قفز 39.5 بالمائة في نهاية ديسمبر الماضي على أساس سنوي، حسب رويترز.

وقال البنك المركزي المصري إن حجم المعروض النقدي بلغ 2.658 تريليون جنيه مصري أو ما يعادل (140.4 مليار دولار أميركي)

بدء التشغيل التجريبى لصوامع الغلال مشروعات جديدة بميناء دمياط بتكلفة 5 مليارات جنيه

كشف اللواء أيمن صالح رئيس ميناء دمياط النقاب عن عدد من المشرِّوعات يجرى تنفيذها بالميناء على مدار السنوات الثلاث القادمة باستثمارات 5 مليارات جنيه وهو ما يسهم فى مضاعفة طاقة التداول والإيردات على حد سواء.

و قال إن الهيئة الهندسية تسلمت بالفعل موقع العمل الخاص بإنشاء رصيف جديد بتكلفة 700 مليون جنيه لتداول البضائع ومن المقرر الانتهاء منه خلال عام وذلك لمواجهة الزيادة المستمرة فى حركة السفن على الميناء خاصة بعد تعميق الممر الملاحى الذى يسمح باستقبال البواخر ذات الغاطس الكبير، وأضاف أن المشروع الثانى يشمل محطة ضخمة لتداول الحاويات على مساحة مليون متر ليكون بمثابة مركز إقليمى لتجارة حاويات الترانزيت خاصة القادمة من شرق آسيا الى حوض شرق البحر المتوسط، موضحا أن المفاوضات مع الجانب الصينى لتمويل المشروع اقتربت من النهاية ومن المتوقع توقيع الاتفاق النهائى قريبا.

وأشار الى أن المشروع الثالث يشمل إقامة رصيف جديد لتصدير منتجات مصنع موبوكو من اليوريا والأمونيا حيث يمثل ذلك قيمة مضافة الى الميناء، خاصة أن محيط وحرم الميناء يتميز بإقامة عدد من مشروعات البتروكيماويات التى تخصص منتجاتها للتصدير مؤكدا أن هذه المشروعات تتجنب الآثار السلبية تحقق التكامل فى الأنشطة والخدمات مع بقية الموانى المصرية بالبحر المتوسط خاصة فى الاسكندرية وبورسعيد.

من ناحية أخري، قال اللواء أيمن صالح إنه تم البدء التجريبى لصومعة الحبوب الجديدة التى تم انشاؤها بمنحة اماراتية، حيث تبلغ الاستيعابية للصوامع الجديدة 70 ألف طن وهى مقسمة إلي 10 خلايا تخزينية.

 

المصدر : جريدة الأهرام المصرية

رئيس الوزراء: الدولة تدفع ٢٣٠ مليار جنيه دعماً ولا تستطيع تحمل المزيد

شهدت جلسة «الزراعة والثروة السمكية وتنمية الاستثمارات بالصعيد» مطالب عديدة من الشباب الحاضرين أهمها وقف التعديات على الاراضى الزراعية وتقنين اوضاع المزارعين وزيادة الرقع الزراعية وحل مشاكل البحيرات لزيادة الثروة السمكية ،

وتحدث اثناء الجلسة وزير الزراعة د.عصام فايد عن مشروعات الوزارة فى الصعيد قائلا ان هناك تسعة مشروعات تعمل عليها أولها مشروع المليون ونص فدان والتى يبلغ نصيب محافظات الصعيد بها ٧٧٪ موضوع خطة لزارعتها بمختلف انواع المحاصيل وخاصة الاستراتيجية كما ان كل محافظة محددة الانواع حسب التربة واحتياجات ابنائها مشيرا انه الدولة لديها خطة لاستعادة عرش القطن المصري، وبالنسبة للمعتدين على الاراضى الزراعية فمجلس الوزراء وافق على مقترح بان الوزارة تصدر قرار الإزالة للمرافق أو المنازل المبينة على الاراضى والقانون امام مجلس الدولة الان لمراجعته والهدف منه سرعة الإجراءات وتوحيد الجهة.

وأضاف فايد ان الوزارة تنفذ الان مشروع لدعم التنمية الريفية بـ١٠ ملايين يورو بتمويل من الاتحاد الاوروبى فى المنيا والفيوم وبنى سويف ومشروع الزراعة التعاقديّة بالتعاون مع الهيئة القبطية للاستفادة من تجارب الجمعيات الأهلية ومشروع الصوب الزراعية بالتعاون مع منظمة اليونيدو ١٠٠ الف صوبة ومشروع إنشاء ٤ قرى بشاير الخير وكلابشة بالاضافة الى مشروع تنمية المهارات الحرفية الخاص بتطوير المراءة،

وأضاف الوزير انه هناك اهتماما كبيرا بزيادة انتاج الثروة السمكية حيث تم تدشين أسطول صيد ضخم وتجهيز ١٢ سفينة كبري، بالاضافة الى مشروع غرب المراشدة للإنتاج السمكى وخطة لتطوير البحيرات على مستوى الجمهورية كما تحدثت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار عن الاستثمارات الزراعية مؤكدة ان هناك خطة للتوسع فى الزراعة وتسهيلات كبيرة لم تشهدها محافظات من قبل، وذلك من خلال اعفاء المستثمرين فى الصعيد من الضرائب لمدة خمس سنوات، مشيرة الى ان هناك إقبالا كبيرا على الاستثمار فى المليون ونصف فدان من الشركات، حيث تقدمت ٢٨ شركة لشركة الريف المصري.

واضافت خورشيد انه تم وضع خطة بأنواع المحاصيل وتسهيلات تصل لاسترداد ٤٠ ٪ من الاستثمار فى الصعيد، بالاضافة الى افتتاح مكاتب للهيئة العامة لاستثمار بمحافظات الصعيد وهناك شركة لترويج المشروعات بمحافظات الصعيد، مؤكده انه لا يوجد خلل فى توزيع الفرص الاستثمارية.

وجاء تعليق رئيس الوزراء شريف اسماعيل فى نهاية الجلسة على تساؤلات الشباب حول الاستثمارات فى الزراعة ومنع التعديات قائلا ان الدولة تواجه تحديات كبرى فى هذا المجال ابرزها الزيادة السكانية غير الملائمة للإنتاج بالاضافة الى التعدى على الاراضى والاتجاه لزراعة أراضى غير خصبة فى الصحراء بهدف الاستثمار وليس الإِنتاج، موضحا أن مشروع المليون ونصف المليون فدان هو البديل الاستراتيجى للإنتاج الزراعى بالاضافة الى مشروع الـ ١٠٠ الف صوبه وانشاء مجتمعات جديدة بمشروع المليون ونصف فدان مؤكدا ان الدولة تعمل على مشروعات معالجة المياة وأن الصعيد يحتاج الى ٣ مناطق لوجستية.

وأضاف رئيس الوزراء ان الدوله تدعم الفلاح وتحاول توفير اكبر مكسب لاننا نرى انه لابد انه يكون المستفيد الأكبر، ولذلك قمنا بزيادة أسعار القصب ٥٥٪ ، وهناك ازمات سببها كان سعر الصرف مثل أزمة الاسمدة.

واختتم رئيس الوزراء كلامه بان الدوله تدفع ٢٣٠ مليار جنية دعما ولا تستطيع تحمل المزيد من الدعم والحالة الاقتصادية لا تتحمل خاصة ما حدث من فروق أسعار الاسمدة والبترول مشيرا إلى انه لا مشكلة فى تقنين الاراضى المعتدى عليها ولكن لابد ان تكون بالضوابط المحددة والقوانين والمنظمة لذلك، مطالبا بالتوقف عن التعديات على الاراضى واللجوء للاستثمار مع الدولة.

المصدر : جريدة الأهرام المصرية

3 عملات “دمّرتها” السياسة مطلع 2017

أضحت الأحداث السياسة، تلقي بظلالها على أسواق المال العالمية أكثر مما تفعل المعطيات الاقتصادية، وفق ما كشف عنه خبير مالي، مستشهدا بالأداء السيئ لثلاث عملات عالمية في الأيام القليلة الأولى من 2017.

وأوضح الخبير الاستراتيجي في مصرف “سوسييتي جنرال”، كيت جاكس، يوم الأربعاء،  أن معطيات السياسة بات لها التأثير الأبرز في أسواق المال، متخطية بذلك اعتبارات الاقتصاد المحضة.

وهبطت الليرة التركية بـ7.02 في المئة، بينما هبط البيزو المكسيكي بـ4.5 في المئة، والجنيه الإسترليني بـ1.32 في المئة، خلال الفترة ما بين 30 ديسمبر 2016، والعاشر من يناير الجاري.

وكشف تقلبات عدة عملات عن مدى التأثير الذي تخلفه الهجمات الإرهابية، وقرارات من قبيل “البريكست” القاضي بانسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ومخاوف انتهاج الولايات المتحدة سياسة جبائية صارمة تجاه المكسيك.

ويواصل كل من الجنيه الأسترليني والليرة التركية، أداءهما السيئ، فيما استطاع الدولار أن ينتعش، إلى مستويات لم يبلغها منذ فترة طويلة، وفق ما نقلت “بلومبرغ”.

وشهدت تركيا، خلال العام الماضي، هجمات أثرت على قطاع السياحة بالبلاد، فيما انعكس تراجع شركة “فورد” عن تشييد مصنع بالمكسيك، بشكل مباشر على البيزو.

الاقتصاد الصيني يحقق النمو السنوي “المستهدف”

ذكرت بيانات رسمية،الجمعة، أن الاقتصاد الصيني نما بمعدل بلغ6.7 في المئة في عام 2016، محققًا النمو السنوي المستهدف من جانب الحكومة.

وكان المعدل المستهدف من قبل الحكومة لنمو إجمالي الناتج المحلي في عام 2016 يتراوح بين 6.5 و7 في المئة.
ومع ذلك، يقول محللون إن استقرار النمو في الصين يأتي أساسًا من التوسع السريع غير المستدام للائتمان.

ويتوقع محللون أن تواصل بكين إجراءات التحفيز المالي وسط تنامي المخاوف بشأن تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

النحاس يتعافى مع تراجع الدولار

ارتفعت أسعار النحاس الجمعة مع تراجع الدولار لكن صدور بيانات ضعيفة بشأن الاستثمار والإنتاج الصناعي من الصين – أكبر مستهلك في العالم -أذكى المخاوف بشأن الطلب.

وقال متعاملون إن السوق في انتظار سماع المزيد بشأن خطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن الاقتصاد الأمريكي بعد تنصيبه رسميا رئيسا للبلاد.

وأغلقت عقود النحاس القياسية في بورصة لندن للمعادن مرتفعة 0.2بالمئة إلى 5748 دولارا للطن لكنها تتجه صوب تسجيل أول خسارة أسبوعية منذ ما قبل عطلة عيد الميلاد.

وقلص الدولار مكاسبه بعد بدء التداولات في نيويورك مما جعل السلع الأولية المقومة بالعملة الأمريكية أقل تكلفة للمشترين غير الأمريكيين ما قد يدعم الطلب. لكن من المتوقع أن تدفع توقعات بزيادة أسعار الفائدة الأمريكية في وقت لاحق هذا العام الدولار فوق المستويات المرتفعة التي بلغها في الآونة الأخيرة.

وستظل الصين التي تمثل نحو نصف الطلب العالمي على المعادن الصناعية مركز الاهتمام هذا العام.

ويقول محللون إن نمو الاقتصاد الصيني 6.8 في المئة في الربع الأخير من العام الماضي وبما يفوق التوقعات سيدعم المعنويات لكنهم أشاروا أيضا إلى أن بيانات الاستثمار والإنتاج الصناعي في ديسمبر تشير إلى تباطؤ نمو الطلب

ومن بين المعادن الأخرى ارتفعت العقود الآجلة للألومنيوم للتسليم بعد ثلاثة أشهر واحدا في المئة إلى 1845 دولارا للطن بعد أن لامست في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى في 20 شهرا عند 1852.50دولار للطن بفضل أنباء عن أن الصين قد تخفض طاقة صهر المعادن بسبب مخاوف بيئية.

وانخفض الزنك 0.1 في المئة إلى 2767 دولارا للطن وارتفع الرصاص1.1 في المئة إلى 2309 دولارات للطن وأنهي النيكل تعاملاته متراجعا2.3 في المئة إلى 9700 دولارا للطن.

وانخفض القصدير 2.3 في المئة إلى 20 ألفا و210 دولارات للطن لكنه فوق أدنى مستوي في شهرين البالغ 20 ألفا و20 دولارا للطن