اخر الاخبار

الفن للجميع

النيابه تستدعي عمرو واكد

كتب

كرم ابو عافية

تقدم جار الفنان عمرو واكد، ببلاغ لنيابة الدقى اتهم فيه الفنان بإحداث تلفيات بسيارته بسبب الخلاف على ركنها أمام مسكنه بالدقي.

وكان قسم شرطة الدقي تلقى بلاغا من ” ع . م ” جار الفنان عمرو واكد، وجه فيه اتهاما للفنان بإحداث تلفيات بسيارته الملاكى، بسبب اعتراضه على ركنها أمام مسكنه.

وطالب المجنى عليه، باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهه وحرر محضر بالواقعة حمل رقم 15810 لسنة 2017 وباشرت النيابة التحقيق، وطلبت تحريات المباحث وتحديد الاسم الثلاثى للفنان، لاستكمال الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

الجابري… حياة

الجابري .. حياة !

خطوة عزيزة .. قصيدة إلى مجدي الجابري
ـــــــــــــــــــــــــــ
بعد يومين وفى الخامس عشر من اغسطس ، تحل علينا ذكرى ميلاد مجدى الجابرى
سلام إلى روحك الجميلة يامجدي ..
نتذكرك وندعو لك .. نتذكرك كما كنت تتذكر الجميع ، فتخرج من ” شنطتك” البنية ، قصائد لشعراء لم نكن نعرفهم ، من مصر كلها ، تقرأها علينا ونتناقش حولها ، لم تخل يوما ياصديقى من اهتمام بشاعر من هنا أو هناك .. عرفتنا بهم ، وجمعتنا حولك ، وفى معيتك .. فشكرا لك .. شكرا لروحك النبيلة والجميلة .. رحمك الله وغفر لك واسكنك فسيح جناته .. وأشهد انك لم تكن تحمل فى قلبك إلا الحب وكنت متسامحا ، ودودا ، عف النفس ، خجولا ، طيبا .. وأنك كنت تبحث بصدق وتحب بصدق .
__________________________________

ماكانتش قصيدة شعر
اللى تجيبك علي ملا وشك
وتخليك تتحدي القوانين
وتهز جلال الموت
بالمنظر ده
….
ما قدرش العيش والملح
ولا قدرت حتى العشره تهزك
وتجيبك حى
ما قدرش عليك إلاّ الشعر
ماصدقت عرفت بإنى كتبت قصيده جديده
وفريره لقيتك قاعد جانبى بتقراها بطرف عنيك
وانا لسه بابيـّضها

وكإنك عفريت م الجن ولبيت
وكإنك أم وحنـّيت
وكإنك ميـّت فى الغربه
ومنقول لسريرك فى البيت
حبك للشعر ناداك .. رديت
شميت أنفاسك وانا باختم فى قصيدتى بكيت
كفـّاره ياصاحبي
أخيرا خفّيت .. خطيت
ملعون السجن
ملعون الموت بالحضن

وكإنك عفريت م الجن
وزي ما قدت ..
طفيت
بس انا متأكد من إنك جيت
ما كانتش هلاوس
ولا كنت بابص عليك من خرم صغير فى الحيط
ولا كانت صوره ف ذهني وطارت
لمـّا اتهزّيت
لأ
ده انت دنيت
اتدلـّيت
وقريت
فصصتها بيت ،بيت
ده انت ما سبتش تفصيله
إلاّ مـّا اتملـّيت
إلاّ مـّا اتأنيت
دققت وجسّيت
ليه فجأه جافيت !!!
ليه ما استنيت لما اسمع رأيك فى قصيدتى ؟!
ولا انت خلاص مابقاش مسموح لك يبقي لك رأى ؟
ما اظنش
كنت اتجنـّيت
كنت رفضت استمرارك لحظه
وكنت أصرّيت
كله الا الرأى
هو انت طلعت بحاجه من الدنيا
إلا بإخلاصك للحرف الى تخطه إيديك
إلا بإصرارك على نحت ملامحك فى الصخر
من أول قمة راسك
حتى أخمص قدميك
راسك ناشفه
وكله الا الرأى لديك
وأكيد
كنت محضّر دفاعاتك
ع التهم المنسوبه إليك
وأكيد ما وقفتش متكتف
من هول الموقف
صـُلت وجـُلت
ورحت وقلت
جاوبت ، سألت
نبحت ، هدلت
وملت ، أملت
تسلت وكمّلت
وما وقفتش متكتف

قلبك كان مسكون بالرعب
لكن جناحاتك بترفرف
وعروقك بتصقف
ولسانك مسنون
وعيونك طير مجنون
واقف فى مظاهره بيهتف

ما وقفتش متكتف

والله ونفعت ويّاك الحواديت الملاتيت
ومناقشات الكنبه
وحوارات الشعرا
العفاريت ، الهلافيت
بتناقش وكإنك مجعوص ع القهوه
كإنك وسط اصحابك فى البيت

بس انت ما قلتش رأيك فى قصيدتى
ضحكت علىّ وخبيت
ولا انت صبحت أرق من النسمه
وخفت تزعـّلنى مشيت
هو الموت بيرقق !
مش هازعل صدقني
بس قول
قول
..
شعر
محمود الحلواني

قصائد قصيرة

قصايد قصيرة
شعر: عبده الزرّاع

• 1
الحب..
زى طيران الكناريا
وقت انهمار المطر..
والعاصفة دوامه بتلف الوجود
• 2
الحب..
نجمه بتلمع ف السما
بتحاول الفلتان من قسوة الليل الغميق
والليل بيعبر برقه ..
هربان من الحزن التقيل
وصعوبة المشاوير
• 3
الحب..
زى صراخ القهوة ف الفنجان
بتهرّب النوم من عنينا
• 4
الحب..
صحوه.. ف الزمن
قلقان..!!

• 5
الموت ورا الشبابيك بيتخفى
مستنى تفتح ضلفة الشيش الخشب
يخطفك /يتشفى
لكن الحياه بتخش
م الباب الموارب
للسما والضى.
• 6
ويا انبلاج الفجر ف الشبابيك
بتصيح ديوك الليل..
وبينفلت أول شعاع م الشمس
حر بصحيح..
يحضن ف الهوا والريح
وعيونه هربانه على نبض قلبه
اللى انشغل بالهمس
والوحده بتعرى المشاعر
زى سلك الكهربا العريان
يجرى يدوّر على حضن الحبيبة
وسط قرص الشمس.

كيف قتل سقراط

كيف مات سقراط؟
د.خالص جلبي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفى المحكمه وعندما فرغ المدعي من تلاوة اتهامه نهض سقراط وقال: أيها الأثينيون لقد عشت شهماً شجاعاً ولم أترك مكاني خوف الموت، وما أراني اليوم وقد تقدمت بي السن مستطيعاً أن أهبط عن ذلك المقام في الشجاعة فأتخلى عن رسالتي التي ألهمتني إياها السماء، والتي تهيب بي أن أُبَصِّر الناس بأنفسهم، فإذا كان ذلك التبصير هو ما تسمونه إفساداً للشباب الأثيني؟ ألا إذاً فاعلموا أيها القضاة أنكم إن أخليتم سبيلي في هذه الساعة فإني عائد من فوري إلى ما كنت عليه من تعليم الحكمة.
وهنا علت همهمة القضاة وأظهروا غضبهم واستنكارهم. ومع ذلك فقد مضى سقراط بكلماته فقال: لا تحسبوا دفاعي هذا عن نفسي خوفا عليها؛ بل خوفا عليكم أنتم يا أهل أثينا الأحباء، فإني أخشى أن تفقدوا بفقدي رجلاً لا يعوض؛ فإنكم وحق الآلهة لن تجدوا من بعدي أحداً يبصركم بعوراتكم لتركضوا كالجياد إلى غايات الخير والفضيلة والإحسان.
وازداد ضجيج القضاة وأحس رئيسهم بالخطر الذي تتعرض له حياة الفيلسوف من مثل هذه اللهجة الحادة فقال له: أليس من الأفضل لك أن تكسب عطف المحكمة بدلاً من أن تتحداها بهذا الزهو والشموخ؟
أجاب سقراط: أتريدني حقاً أن أترضاكم يا أهل أثينا بالمديح والثناء الكاذب وأن أرضي غروركم بالتوسل والبكاء.
والآن أيها القضاة احكموا بما شئتم واعلموا أن نفوسكم هي التي في كفة الميزان لا نفسي فاحرصوا على العدل والحق.
وعندما سأل كبير القضاة سقراط عن أي العقوبات يظن أنه يستحقها؟ أجاب مبتسما: إن أليق حكم تصدرونه علي أن تحكموا لي بأن أطعم وأكسى على نفقة الدولة بقية عمري اعترافاً منكم بما أسديت لأثينا وأهلها من الخير.
وصدر الحكم على سقراط بالإعدام. في تلك الأثناء تسلل إليه ذات ليلة تلميذه الشاب (كريتون) وهمس في أذنه: لقد أعددنا كل شيء للهرب فهيا بنا يا أستاذي إلى الحرية. فتطلع إليه سقراط طويلا ثم قال: كلا يا كريتون لن أهرب من الموت. إني لا أستطيع أن أتخلى عن المبادئ التي ناديت بها عمري كله. بل إني يا كريتون أرى هذه المبادئ الغالية التي ناديت بها حتى اليوم جديرة بذلك الثمن. أجل ياكريتون ليست الحياة نفسها شيئا، ولكن أن نحيا حياة الخير والحق والعدل فذلك هو كل شيء.
وفي ذلك اليوم حمل إليه الحارس كأس السم فتجرعه سقراط بكل شجاعة فلم يخف الموت لأنه كان على يقين من أن الخلود في انتظاره.
هذا الذي دعا سقراط لتجرع كأس السم، وعدم لجوئه إلى الفرار مع وجود فرصة لذلك، لإثبات الجانب العملي الميداني للممارسة الأخلاقية بالتقدم إلى الشهادة من أجل أفكاره، ليقينه الكامل أن الأفكار الجيدة تنمو بالموت في سبيلها، كما يحصل مع طمر البذرة في باطن الأرض.

لا تنتظر اكثر

لا تنتظر أكثر
“لو شاء الله أن ينسى أنني دمية، وأن يهبني شيئاً من حياة أخرى، فإنني سوف أستثمرها بكل قواي. ربما لن أقول كل ما أفكر به، لكنني حتماً سأفكر في كل ما سأقوله. سأمنح الأشياء قيمتها، لا لما تمثله، بل لما تعنيه. سأنام قليلاً، وأحلم كثيراً، مدركاً أن كل لحظة نغلق فيها أعيننا تعني خسارة ستين ثانية من النور. سوف أسير فيما يتوقف الآخرون، وسأصحو فيما الكلّ نيام. لو شاء ربي أن يهبني حياة أخرى، فسأرتدي ملابس بسيطة وأستلقي على الأرض، ليس فقط عاري الجسد وإنما عاري الروح أيضاً. سأبرهن للناس كم يخطئون عندما يعتقدون أنهم لن يكونوا عشاقاً متى شاخوا، دون أن يدروا أنهم يشيخون إذا توقفوا عن العشق. للطفـل سـوف أعطي الأجنحة، لكنني سأدعه يتعلّم التحليق وحده. وللكهول سأعلّمهم أن الموت لا يأتي مع الشيخوخة بل بفعل النسيان.
لقد تعلمت منكم الكثير أيها البشر… تعلمت أن الجميع يريد العيش في قمة الجبل، غير مدركين أن سرّ السعادة تكمن في تسلقه. تعلّمت أن المولود الجديد حين يشد على إصبع أبيه للمرّة الأولى فذلك يعني أنه أمسك بها إلى الأبد. تعلّمت أن الإنسان يحق له أن ينظر من فوق إلى الآخر فقط حين يجب أن يساعده على الوقوف. تعلمت منكم أشياء كثيرة! لكن، قلة منها ستفيدني، لأنها عندما ستوضب في حقيبتي أكون أودع الحياة. قل دائماً ما تشعر به، وافعل ما تفكّر فيه. لو كنت أعرف أنها المرة الأخيرة التي أراكِ فيها نائمة لكنت ضممتك بشدة بين ذراعيّ ولتضرعت إلى الله أن يجعلني حارساً لروحك. لو كنت أعرف أنها الدقائق الأخيرة التي أراك فيها ، لقلت ” أحبك” ولتجاهلت، بخجل، أنك تعرفين ذلك. هناك دوماً يوم الغد، والحياة تمنحنا الفرصة لنفعل الأفضل، لكن لو أنني مخطئ وهذا هو يومي الأخير، أحب أن أقول كم أحبك، وأنني لن أنساك أبداً. لأن الغد ليس مضموناً لا للشاب ولا للمسن.
ربما تكون في هذا اليوم المرة الأخيرة التي ترى فيها أولئك الذين تحبهم . فلا تنتظر أكثر، تصرف اليوم لأن الغد قد لا يأتي ولا بد أن تندم على اليوم الذي لم تجد فيه الوقت من أجل ابتسامة، أو عناق، أو قبلة، أو أنك كنت مشغولاً كي ترسل لهم أمنية أخيرة. حافظ بقربك على مَنْ تحب، إهمس في أذنهم أنك بحاجة إليهم، أحببهم واعتني بهم، وخذ ما يكفي من الوقت لتقول لهم عبارات مثل: أفهمك، سامحني، من فضلك، شكراً، وكل كلمات الحب التي تعرفها. لن يتذكرك أحد من أجل ما تضمر من أفكار، فاطلب من الربّ القوة والحكمة للتعبير عنها. وبرهن لأصدقائك ولأحبائك كم هم مهمون لديك”.
#غابرييل_غارسيا_ماركيز
…⁦
نقلته
صبا مطر

يليق بعادل حسان … عفت بركات

لأنني أعرفه جيدا وأعرف طاقاته الابداعية التي لازالت تختزن الكثير وأعرف قدرته الفنية الغير هينة ، ولأنه من القليلين من أبناء هذا الجيل المؤمنين بقدرة المسرح على التغير  ولأنني أعتز به و بقدرته على العطاء واخلاصه لوطنه ووفائه لكل المحيطين أثق في كونه سيقدم الكثير من النجاحات والأعمال الرائعة الجيدة  في مهمته الجديدة في تكليفه برئاسة مسرح الشباب .

بعدما صرح الفنان إسماعيل مختار، رئيس البيت الفني للمسرح، إن الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وزير الثقافة أصدر قرارا اليوم بتعيين المخرج عادل حسان، مديرا لفرقة مسرح الشباب.

وأضاف مختار، أنه رشح عادل حسان، لتولي مهام إدارة فرقة مسرح الشباب تقديرا لنجاحه في عدة مهام كلف بها خلال الفترة الأخيرة، ونشاطه ودوره المتميز في المشهد المسرحي المصري، وهو ما تحمس له الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي.

المخرج عادل حسان عضوا بفرقة المسرح القومي منذ تعيينه بالبيت الفني للمسرح قبل عدة سنوات، وتولى مهام إدارة المركز الإعلامي للبيت، والذي أسسه بالتعاون مع مجموعة من الشباب.

وقدم للمسرح عدة عروض من إخراجه أبرزها موت فوضوي، صدفة، والجبل، وقواعد العشق الـ40، لفرقة المسرح الحديث، والتي تعرض حاليا علي مسرح السلام وسط نجاح جماهيري ونقدي كبيرين منذ افتتاحها في مارس الماضي وحتى الآن .. تهانينا للفنان الراقي عادل حسان هكذا يكون الرجل المناسب في المكان المناسب الذي يليق به . .

يابانيه الياسمين

يابايع الياسمين…….
جبت القساوة منين..
والورد ده أبيض..

وعطره.شوق وحنين….
جرحنى فية الشوك…..
وانا ودى دام سنين…..
يامجرح العاشقين..
تحرم على نفسى…..
يامصالح الايمين…
رغم انه نفسى……
روح شوف تبيعه لمين.
………بنت النيل السمرا
بدركامل
2017/5/7

وحدك

وحدك من تدلني علي…

لا شيء يوجعني
لاشيء
وهذا الدمع اليابس على الورق
كموناليزا غارقة في الغموض
ولا تعلن عن مزاجها…

نعم لا يعنيني في شيء
فلماذا يحدثني عن جلاد
فقد لياقة السوط بعد سنوات
من العمل المضني؟

لا يعنيني أيضا
هذا الجرح الميت في العين
نعم لا يعنيني في شيء
هو كفيلم رديء بالأبيض والأسود
كلما أطل من شاشة الذاكرة
طاردته عصافير تحرس من الجفاف القلب

العصافير التي تقول لي كل رفرفة
شمس
لا يكفي أن تشعلي النار في الأمس
كي تقولي
أنا الغد
ولا يكفي ان تطاردي القوافي
كي تقولي
أنا الشعر
ولا يكفي أن تعري القصيدة
من فستانها
كي تقولي
أنا الحداثة…

الحداثة هي أن تلقي بأناك من علو
حتى ترتطمي بك
أن تفجري الجدران بالأسئلة
وتذيبي الأشياء في اللاأشياء
كي تري بوضوح أكثر…

فالجدران ليست هي ما تراه العين
الجدران حمل ولدت به
ولا يولد
والجدران أيضا
ليست هي الآخر دائما
في أحيان، هي أنت
حينما يمينك لا يري يسارك
حينما تتكورين كفكرة تعاني من الجوع
وجرار القمح على مرمى جراد

فكيف تطلبين من البئر أن يمدك بالدلو
والحبل صوتك؟

وأية لغة تجيد الارتماء
في صخب الضوء
دون أن تتوغل في أعشاش
الصمت؟
وأية لغة تجيد الحياة
دون أن تخوض حربا أهلية
مع جثتها؟
وأية لغة ستقطع الشجرة
التي تغطي الغابة
دون أن تجرج الطين
ودون أن يشي بها الفأس؟

يقول المحار للغطاس
لا يكفي أن تتعلم الغوص
كي تصل دمي
عليك أن تمنحني قلبك أولا
كي تراني
فأدلك عليك…

ياعزيزي أراغون Aragon
الخطوط الأمامية لم تعد ملتهبة
كي تشعل الحرائق في الحدود
وعيون إلزا أصبحت أضيق
من الوطن
فكيف لايصبح لون السماء
كهذا الخراب؟

وكيف لايصبح القلب كسيرا
كجدول نكرته الأرض؟

النهر عامل يكد ليل نهار
فلم تيبس الرغيف على وجه
المنجل؟

ساعة الحائط لم تترهل بعد
فلم يتلاشى في الوقت المكان؟

بالأمكان أن نخرج من الغلاف
دون كسور

دون ان نموت في الصفحة الأولى
دون أن تجف الغيمة في مهدها
كل ما علينا
أن نروض الطريق
كي لا تنبح في وجه العبور
فيفزع الشخوص
ويضيع النص قبل أن يصل
الى الحواس…

الطريق احتمالات لا تنتهي
أيها النزوح
والظل كاتب كومبارس
كلما فتحت شرفة في الجدار
أصابه هوس الاغتيالات

فلما هذا الغروب الأملس؟

يقولون
الجحيم أن تقطع كل هذه الأميال
دون ان تلتقيك

واقول
ما معنى أن ألتقيني
دون أن ألتقيك؟

زكية المرموق

المغرب

ورشة عمل الطفل

الهيئة المصرية العامة للكتاب
معرض فيصل السادس للكتاب 2017 م.
(من يوم 9 إلى 18 رمضان)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشاط ورش الأطفال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اليوم الأول الأحد 9 رمضان
من 9,30- 10,30 مساء: سحارة الفنون (ورشة مع المواهب)
من 10 – 11 بعد الإفطار ورشة “لعب عيال”
من 11,20- 12,30 مساء: احكي لطفلك مع الأستاذة الباحثة عزة البطران
اليوم الثاني الإثنين 10 رمضان
من 9,30 – 10,30 ورشة حواديت ملونة (رسوم الحكايات)
من 10,30- 11,30 بعد الإفطار: رسمة وحدوتة مع الكاتبة المبدعة عفت بركات
من 11,20- 12,30 بعد الإفطار: دولاب الحواديت (ورشة حكايات)
اليوم الثالث الثلاثاء 11 رمضان
من 9,30 – 10,30 بعد الإفطار حرف ورسمة (ورشة تعليم الأطفال الحروف والكلمات بالرسوم)
من 10,30- 12,30 بعد الإفطار: غني لطفلك مع فريق إيزيس (عصام مهران، أولاد ماما نونة، الإعلامية نور الصباح أحمد، سميرة الإسريجي، زهرة مصطفى، الملحن هاني رجب) (العرض على مسرح الطفل بالمعرض)
اليوم الرابع الأربعاء 12 رمضان
من 9,30- 10,30 عربية الحواديت مع الكاتب هيثم عبد ربه السيد + ورشة لعب عيال مع الباحث أحمد مصطفى
من 10,30 – 11,30 ورشة لعب عيال مع أحمد مصطفى
من 11,30- 12,30 بعد الإفطار: حصالة العلوم مع الدكتورة إيمان البطران
اليوم الخامس الخميس 13 رمضان
من 9,30- 10,30 بعد الإفطار: صناعة الأراجوز والشخصيات المعاونة (شيكي دودو وزنوبة) + عرض أراجوز قصير مع الفنان مصطفى عبده + ورشة حكايات ملونة
من 10,30- 11,30 بعد الإفطار: حكاية توت حاوي توت مع الشاعر مجدي عبد الرحيم + ورشة أشكال وألوان ( ورشة لتعليم الأطفال التشكيل بالقماش والفايبر والشمع واللون) + تحريك العرائس (ورشة تدريب أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على التعامل مع العرائس)
من 11,30- 12,30 بعد الإفطار: غنوة وحدوتة مع الشاعرة المبدعة أمل جمال + ورشة رسوم الحكايات
اليوم السادس الجمعة 14 رمضان
من 9,30 – 10,30 بعد الإفطار: سينما الأطفال مع الكاتبة المبدعة منى لملوم + سحارة الفنون (ورشة مع المواهب الصغيرة)
من 10,30- 11,30 بعد الإفطار: حكايات هالة مع الكاتبة المبدعة هالة فهمي + ورشة دولاب الحكايات (ورشة حكي مفتوح مع الأطفال)
من 11,30- 12,30 بعد الإفطار: رسمة وحدوتة مع الشاعرة المبدعة عفت بركات + ورشة رسوم الحكايات
اليوم السابع السبت 15 رمضان
من 9,30 – 10,30 احكي لطفلك (ورشة حكي شعبي مع المبدعة عزة أنور)
من 10,30- 11,30 بعد الإفطار: ورشة فن التمثيل مع الدكتورة شيماء إبراهيم + ورشة “حكايات وأغاني ” مع المبدعة رانيا مسعود
من 11,20- 12,30 بعد الإفطار: ورشة حرف ورسمة
اليوم الثامن الأحد 16 رمضان
من 9,30 – 10,30 دولاب الحواديت مع المبدعة همت مصطفى+ حكايات ملونة ( ورشة رسوم الحكايات)
من 10,30- 11,30 بعد الإفطار: عالم أطفال مع المبدعين: إيهاب البشبيشي ورجب الصاوي ومحمد حسني توفيق + ورشة حواديت ملونة مع الباحث محمد شحاتة
من 11,30- 1 بعد الإفطار: حصالة العلوم مع الدكتورة جيهان سلام والأستاذ عبد القادر الهواري
اليوم التاسع الإثنين 17 رمضان
من 9,30 – 10,30 ورشة حول مجلات الأطفال ودورها في التربية والتوعية وتنمية القدرات الإبداعية مع الأستاذة المبدعة زينب العسال والأستاذة المبدعة نجلاء علام
من 10,30- 11,30 بعد الإفطار: ورشة حكي مع ماما صفاء مع الكاتبة المبدعة والمربية الفاضلة صفاء عبد المنعم + ورشة رسوم الحكايات + ورشة لعب عيال مع الباحث أحمد مصطفى
من 11,30- 12,30 بعد الإفطار: ماسك وحدوتة (ورشة قراءة الحواديت ثم التدريب على عمل ماسك لكل دور) مع الفنانة نهلة مرسي
اليوم العاشر الثلاثاء 18 رمضان
من 10,30- 11,30 بعد الإفطار: سحارة الفنون(ورشة مع المواهب الصغيرة)+ ورشة رسمة وحرف ( تعليم الكتابة بالحروف والرسوم)
من 11,20- 12,30 بعد الإفطار: لقاء مفتوح مع الشاعر الكبير: أحمد سويلم ويختتم اللقاء بتوزيعه جوائز أحسن عشر لوحات فائزة على هامش معرض رسوم الحكايات.
….

افتتاح معرض ” ابداعات فنية ” بالإسكندرية

تم افتتاح معرض “ إبداعات فنية ” و ذلك يوم الخميس 25 مايو 2017 في تمام السابعة مساءاً وذلك بمركز  محمود سعيد للمتاحف بالتعاون مع نقابة الفنانين التشكيليين بالإسكندرية
يضم المعرض أعمال ما يقرب من 755 فناناً من أجيال مختلفة وتتنوع الأعمال ما بين التصوير والنحت والحفر